DMCA.com Protection Status
طرق للصيام المتقطع

أشهر 5 طرق للصيام المتقطع 

هل سمعت -عزيزي القارئ- عن نظام الصيام المتقطع؟ 

 

لعل الإجابة هي “نعم”. 

 

فالصيام المتقطع هو واحد من أكثر الأنظمة الغذائية الشائعة في الفترة الأخيرة، يتبعه الناس كنظام غذائي للتخسيس، وكذلك من أجل تحسين حالتهم الصحية، وهناك دراسات عديدة أثبتت أن له تأثير إيجابي فعال جدًا في صحة الجسم والمخ. 

 

إليك -عزيزي القارئ- كل ما تريد أن تعرفه عن نظام الصيام المتقطع بالتفصيل، دليلك الشامل للبدء في رجيم الصيام المتقطع. 

ما هو نظام الصيام المتقطع؟

هو واحد من أفضل أنواعزالرجيم، يتضمن فترات من الصيام يتخللها فترات الأكل، ولا يعتمد على أنواع الأطعمة التي ستتناولها، إنما يعتمد على وقت تناولها. 

 

أكثر أنظمة الصوم المتقطع شيوعًا هي صيام 16 ساعة يوميًا، وصيام 24 ساعة، مرتين في إسبوع. 

 

وفي القديم لم يكن لدى الصيادين متاجر لشراء السلع الغذائية، أو ثلاجات، أحيانًا لم يستطيعوا إيجاد طعامًا يأكلون، فكان عليهم التكيف وأداء وظائفهم دون طعام لفترات طويلة، أي أن الصيام كان أمرًا طبيعيًا عند أجدادنا أكثر من تناول 3 أو 4 وجبات يوميًا. 

حقائق عن نظام الصيام المتقطع

  • لا يمثل الشعور بالجوع مشكلة في دايت الصيام المتقطع، إلا في بداية النظام فقط، إلى أن يعتاد جسمك النظام الجديد. 
  • لا يُسمح بتناول أي أطعمة خلال فترات الصيام، لكن يمكن تناول الماء والقهوة والشاي، وغيرها من المشروبات الخالية من السعرات، لكن هناك بعض طرق الصوم المتقطع تسمع بتناول الأطعمة القليلة السعرات في فترات الصيام. 
  • يمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية خلال فترات الصيام. 

5 طرق للصيام المتقطع 

الصيام المتقطع

هناك العديد من طرق عديدة لنظام الصيام المتقطع، أكثرها شيوعًا ما يلي:

  1. طريقة 8:16.
  2. طريقة 2:5.
  3. طريقة الصيام لمدة 24 ساعة كاملة. 
  4. طريقة صيام اليوم البديل. 
  5. طريقة الرجيم العسكري. 

 

كل هذه الطرق فعالة جدًا، لكن يختلف تحديد الطريقة الأفضل من فردٍ لآخر، فيما يلي سنشرح كل طريقة بالتفصيل، لنساعدك على اختيار الطريقة الأفضل. 

طريقة 8:16

تعد طريقة الصيام المتقطع 8:16 من أكثر الطرق استخدامًا، تعتمد على اختزال الفترة المسموح فيها بتناول الطعام والمشروبات المُحتوية على سعرات إلى 8 ساعات، وصيام فترة 16 ساعة. 

 

بعض الناس يفضلون تخطي وجبة الإفطار، ويتناولون وجبتهم الأولى بعد الظهيرة، وآخر وجبة في الثامنة مساءً، بينما يفضل بعضهم عدم تناول الطعام في وقتٍ متأخر، فيتناولون أول وجبة في التاسعة صباحًا، والأخيرة في الخامسة مساءً. 

 

يساعدك اختزال فترة العام إلى 8 ساعات على إنقاص الوزن، وخفض ضغط الدم. 

 

يجب العلم أن تناول كثيرًا من الوجبات الخفيفة خلال الثمان ساعات المحددة للأكل قد يبطل تأثير نظام الصيام المتقطع. 

 

يجب إضافة الأطعمة الصحية إلى نظامك، مثل الخضروات والفاكهة الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتينات، والدهون الصحية، لضمان الاستفادة الكاملة من هذا النظام. 

طريقة 2:5

يتضمن طريقة الصيام المتقطع 2:5 خمسة أيام في الإسبوع تأكل بشكل طبيعي، وبدون تقليل السعرات الحرارية، ويمان بعد ذلك تققل مقرار السعرات الحرارية اليومية إلى الربع. 

 

مثلاً بالنسبة لشخص يتناول 2000 سعر حراري في اليوم لمدة 5 أيام في الإسبوع، يتناوك 500 سعر في اليومين المتبقيين من الإسبوع. 

 

أثبتت الدراسات أن هذا النظام له نف فاعلية نظام تقييد السعرات المستمر، ليس فقط في التخسيس، لكن أيضًا في الوقاية من بعض الأمراض، مثل أمراض القلب ومرض السكر. 

 

قد يكون من الصعب على البعض تقليص السعرات اليومية إلى الربع، وقد يشعرون بالتعب، هذا النظام لا يناسب كل الأشخاص، يستطيع طبيبك أن يحدد إذا كان يناسبك أم لا. 

طريقة الصيام 24 ساعة كاملة

تتضمن هذه الطريقة صيام 24 ساعة كاملة يومين في الإسبوع، خلال الأيام المتبقية من الإسبوع يمكنك تناول الطعام بحرية، لكن من الأفضل تناول وجبات صحية متكاملة. 

 

قد يؤدي الصيام لمدة 24 ساعة إلى استهلاك جسمك للدهون المخزنة في الجسم بدلا من الكربوهيدرات كمصدر لإنتاج الطاقة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن. 

طريقة صيام يومًا بعد يوم

تتضمن هذة الطريقة صيام يوم يتبعه يومًا تتناول فيه الطعام بحرية، وهكذا طوال أيام الإسبوع، بعض الأطباء ينصحون بتناول 500 سعر حراري في أيام الصيام، والبعض الآخر ينصح بعدم تناول أي أطعمة. 

 

أثبتت هذه الطريقة فاعليتها في إنقاص الوزن، بعض الدراسات أثبتت أن لها نفس فاعلية نظام تحديد السعرات اليومي في إنقاص الوزن. 

 

ممارسة النشاط الرياضي مع طريقة الصيام يومًا بعد يوم يزيد معدل إنقاص الوزن، يجب تناول أطعمة صحية عالية البروتين والخضروات منخفضة السعرات بعيدًا عن أيام الصيام. 

طريقة الرجيم العسكري 

تتضمن هذه الطريقة تناول كميات ضئيلة جدًا من الطعام لمدة 20 ساعة، ثم تناول ما تريد من الطعام في الأربع ساعات المتبقية من اليوم. 

 

يمكنك تناول كميات صغيرة من منتجات الألبان، والخضروات والفواكة الطازجة، والمشروبات منخفضة السعرات، خلال 20 ساعة من اليوم، ثم تناول ما شئت من الطعام خلال الأربع ساعات المتبقية. 

 

بذلك نكون قد وضحنا لك -عزيزي القارئ- الطرق طرق للصيام المتقطع ، سنوضح لك في مقالات تالية فوائد وأضرار الصيام المتقطع.

إقراء أيضًا : الصحة العامة للجسم … 7 أساليب يجب اتباعها للعيش بصحة جيدة

المصادر 

https://www.healthline.com/nutrition/what-is-intermittent-fasting

https://www.healthline.com/nutrition/intermittent-fasting-guide

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One reply on “أشهر 5 طرق للصيام المتقطع”